...

الهمزة المتوسطة

الهمزة المتوسطة

موضع الهمزة المتوسطة

يتضح من اسمها أن تقع في وسط الكلمة وليس في وسطها أو في آخرها 

لاحظ

بعض الكلمات مثل ( سماءها ) قد تظن أن الهمزة فيها متوسطة ولكن هذا غير صحيح لأن المقطع (ها) ليس من أصل الكلمة ولكنها ضمير متصل بالكلمة أي أنها كلمة أخرى فالهمزة هنا همزة متطرفة وتأخذ حكم المتطرفة 

ترتيب قوة الحركات 

كما نعلم فإن الحركات في اللغة العربية هي الفتحة والكسرة والضمة وهي الحركات التي تقوم بها أعضاء النطق عند نطق الحرف بأصواته المختلفة ، و تعلمنا أيضا أن السكون هو انعدام الحركة ، وهذه الحركات تتفاوت في قوتها ويمكن أن نرتبها من حيث قوتها ترتيبا تناوليا من الأقوى إلى الأضعف كتالي 
(الكسرة ثم الضمة ثم الفتحة ثم السكون )


لاحظ :

السكون لا يعتبر ضمن الحركات لكن تم اعتباره في هذا النموذج تسهيلا لفهم درس الهمزة المتوسطة .

أشكال الهمزة المتوسطة



الهمزة المتطرفة

كيف أتقن مهارة الهمزة المتطرفة في الإملاء ؟

موضعها في الكلمة :

تأتي الهمزة المتطرفة في نهاية (آخر)الكلمة .

أشكال الهمزة المتطرفة :

  • همزة متطرفة على ألف (ـأ/أ) ، مثل : قرأ ، نبأ 
  • همزة متطرفة على ياء  (ـئ / ئ  ) ، مثل : شاطئ ، قارئ .
  • همزة متطرفة على الواو ( ـؤ / ؤ ) مثل : لؤلؤ ، التباطؤ .
  • همزة متطرفة على السطر ( ء ) ، مثل : بُطْء ، السماء .

قاعدة الهمزة المتطرفة :

 ترسم الهمزة المتطرفة على ( الألف أو الياء أو الواو أو السطر ) حسب حركة الحرف الذي قبلها :
  • فإن كانت الهمزة المتطرفة قبلها فتحة رسمت على ألف .
  • وإن كان قبلها كسرة رسمت على الياء
  • وإن كان قبلها ضمة رسمت على الواو .
  • وإن كان قبلها سكون أو حرف مد رسمت على السطر

الأمثلة :

  • يَقْرَأُ الطالب الدرس 
لاحظ أن الحرف الذي يسبق الهمزة مفتوح ( فوقه فتحة) لذلك رسمت على ألف .
  • ذهبنا إلى الشاطِئ 
لاحظ أن الحرف الذي قبل الهمزة مكسور ( تحته كسرة ) لذالك رسمت الهمزة على الياء
  • قال تعالى ( يخرج منهما اللؤلُؤ والمرجان )
لاحظ أن الحرف الذي يسبق الهمزة مضموم (فوقه ضمة ) لذلك رسمت الهمزة على الواو
  • السلحفاة تسير ببطْءٍ
لاحظ أن الحرف الذي يسبق الهمزة ساكنا (فوقه سكون )لذلك رسمت على السطر.
  • السماء صافية .
لاحظ أن الحرف الذي يسبق الهمزة ( حرف مد ) لذلك رسمت الهمزة على السطر

كيف أتقن مهارة الهمزة المتطرفة في الإملاء ؟

إذا سمعت أثناء الإملاء كلمة منتهية بهمزة فإنني أنظر مباشرة إلى الحرف الذي قبلها فإن كان مفتوحا رسمت على ألف وإن كان مكسورة رسمت على ياء وإن كان مضموما رسمت على واو وإن كان ساكنا رسمت على السطر وإن كان حرف مد رسمت على السطر إيضا .

لاحظ :

حركة الهمزة المتطرفة لا تؤثر في طريقة كتابتها ، فلا تنشغل بحركة الهمزة المتطرفة أثناء الإملاء .

لاحظ :

قد تتغير رسم الهمزة المتطرفة في نفس الكلمة نظرا لتغير حركة الحرف السابق عليها ، وتتغير حركة الحرف السابق نظرا لتغير الموقع الإعرابي للكلمة مثل :
  • امرُؤ القيس شاعر جاهلي .
  • إن امرَأ القيس شاعر جاهلي .
  • قرأت معلقة امرِئ القيس .
فتغرت شكل الهمزة نظرا لتغير الموقع الإعرابي لكلمة (امرؤ - امرأ - امرئ )

همزة القطع وهمزة الوصل

همزة القطع و همزة الوصل

أين تأتي همزة القطع وهمزة الوصل ؟

تأتي همزة القطع والوصل في بداية ( أول ) الكلمة مثل
مثل : ( اسم ، أحمد ، إسلام ، الحق ) .

انتبه :

هناك فرق بين الهمزة والألف فكلاهما حرفان (صوتان ) مختلفان ومن هذه الفروق : 
  • الألف ( ا ) مخرجها الجوف والهمزة حرف حلقي
  • الهمزة تقبل الحركات ( الفتحة والكسرة والضمة ) والألف لا تقبل الحركات

همزة القطع :

هي همزة تأتي في أول الكلمة ، وتكتب (أَ-إِ-أُ) ألف فوقها أو تحتها همزة ، وتنطق في حالتي  الوصل ( أي إذا وصلت الألف بالكلمة التي قبلها ) والقطع ( أي إذا بدأت النطق بالهمزة
مثل :
  • سألت أستاذي عن الواجب 
  • أسماء طالبة مجدة 

لاحظ :

  • عند نطق كلمة (أستاذي) مع الكلمة التي قبلها وصلا (أي كأنهما كلمة واحدة ) فإنني أنطق الهمزة .
  • عند البدأ بالقراءة في الجملة الثانية فإنني أنطق الهمزة في كلمة ( أسماء )
الخلاصة أن همزة القطع تنطق وتكتب في جميع الأحوال

همزة الوصل :

هي همزة تأتي في أول الكلمة ، ولكنها لا تكتب (مستترة) ، وتكتب ألفا بدون همزة (ا) ، ولها في نطقها حالتان هما :

1- في بداية النطق : 

إذا كانت همزة الوصل هي أول ما سأبدأ بها الكلام فإنها تنطق ، كذلك إذا سكتنا أثناء الكلام ثم استأنفنا الكلام مرة أخرى وكانت همزة الوصل أول ما سينطق بعد استئناف الكلام فإنها تنطق 
أمثلة:
  • انتصر المسلمون في غزوة بدر .
  • قال المعلم : انتبه يا محمد إلى الدرس .

لاحظ

  • نطقت الهمزة في كلمة ( انتصر ) لأنها أول ما بدأنا به الكلام.
  • نطقت الهمزة في كلمة ( انتبه ) لأنها أول ما نطق بعد استأناف الكلام توقفنا عند كلمة ( المعلم ) ثم استأنفنا بكلمة ( انتبه )

2- في حالة الوصل : 

إذا وصلت الهمزة بالكلمة التي قبلها ( أي عندما تقرأ الكلمة التي بها همزة مع الكلمة التي قبلها كأنهما كلمة واحدة) فإنها لا تنطق 

أمثلة :

  • شرح المعلم الدرس
  • كتب الطالب الواجب

لاحظ 

أنه عندما أقرأ كلمة (المعلم) مع الكلمة التي قبلها (شرح) وصلا فإنني سأقرأها هكذا ( قَرَأَلْمُعَلَّمُ ) ستلاحظ أن الألف سقطت ولم تنطق 
وعندما أقرأ كلمة الواجب مع الكلمة التي قبلها (كتب) وصلا فإنني سأقرأها (كَتَبَطَّالِبُ) لاحظ أن الألف لم تنطق وكذلك اللام الشمسية لم تنطق


كيف نفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع ؟


مواضع همزة الوصل وهمزة القطع

مواضع همزة الوصل :

1- في الأفعال 

  • أمر الثلاثي المبدوء بهمزة مثل : اضرب ، اجلس 
  • ماضي ومصدر وأمر الخماسي : انْطَلَقَ ، انْطَلِق ، انْطِلَاق .
  • ماضي ومصدر وأمر السداسي : اسْتَخْرَجَ ، اسْتَخْرِج ، اسْتِخْرَاج

2- في الأسماء 


( ابن ، ابنة ،  اثنان ، اثنتان ، امرؤ ، امرأة ، اسم ، امرآن ، امرأتان ، ابنان ، ابنتان ،اسمان )

في الحروف

(ال ) التعريف مثل : الكتاب ، المدرسة .

مواضع همزة القطع :

في الأفعال :


  • ماضي الثلاثي ومصدره ، مثل : أكل ، أخذ
  • ماضي الرباعي ومصدره ، مثل : أسلمَ ، أخرجَ .
  • كل مضارع مبدوء بهمزة ، مثل : أذهبُ ، أعلمُ

في الأسماء :

كل الأسماء همزتها قطع ما عدا ( شواذ الأسماء ) المذكورة في همزة الوصل .

في الحروف :

جميع الحروف همزتها قطع ما عدا ( ال ) التعريف ، مثل : إلى ، أن ، أو ، ...



اللام الشمسية

اللام الشمسية

اللام الشمسية : 

هي لام زائدة (يمكن حذفها) ، لا تنطق (مدغمة في الحرف الذي بعدها ) ، تأتي مسبوقة بألف وصل في بداية الكلمة ( الـ ) ، لتدل على التعريف .

أمثلة :

( التَّمْرَ - النَّظَافَةَ - الثِّمَارُ - الرِّيَاحُ - الصُّقُورُ - السُّهُولُ )

لاحظ على الكلمات السابقة ما يلي :

1- أن الألف واللام في بداية الكلمة يمكن حذفهما وبدون أن تتأثر الكلمة مثل     (تَمْرُ - نَظَافَةُ - .... )
2- أن اللام لا تنطق .
3- الحرف الذي بعد اللام مشدد ( عليه شدة ) .
4- أن اللام ليس فوقها حركة ولا سكون على عكس اللام القمرية.

علامات اللام الشمسية :

1- تكتب ولا تنطق .
2- ليس عليها سكون .
3- بعدها حرف مشدد .
4- بعدها حرف شمسي  (من حروف اللام الشمسية).


حروف اللام الشمسية :

وهي الحروف التي دائما ما تأتي بعد اللام الشمسية فقط ، ولا تأتي مع اللام القمرية ، وهذه الحروف هي :
(ت، ث، د ، ذ ، ر ، ز ، س ، ش ، ص ، ض ، ط ، ظ ، ل ، ن )



الأخطاء الشائعة في الإملاء .

كيف نتقن مهارة اللام الشمسية في الإملاء ؟

اللام الشمسية لا تنطق ، لذا قد يخطأ الطلاب في الإملاء ، وينسون كتابة حرف اللام ، لأنه لم يسمع حرف اللام من المعلم 

والحل :

إذا سمعت كلمة تبدأ بحرف ( ا ) وبعده حرف (مشدد) و(شمسي) أي من حروف اللام الشمسية فاعلم أن بينهما لام شمسية .

وللتأكد 

قم بحذف ( ال ) من الكلمة ، ثم اقرأها ، إذا لم تتأثر الكلمة فتأكد أن الكلمة بها لام شمسية .

مثال :

سمعت في الإملاء كلمة ( الشَّجَرَة ) ، قد يكتبها بعض الطلاب (أشَّجَرَة)
لاحظ أن الكلمة بدأت ب (ا) وبعدها حرف مشدد ( ش ) وهذا الحرف من حروف اللام الشمسية إذن بين ( الألف ) وبين حرف (ش) لام لا تنطق وهي اللام الشمسية .




اللام القمرية

اللام القمرية

1- اللام القمرية : هي لام زائدة مسبوقة بألف وصل تأتي في بداية الكلمة لتدل على التعريف .

مثل ( الْمَدْرَسَةِ - الْقَلَمُ - الْكِتَابُ - الْبَيْتُ - الْحَجَرْ ... )

لاحظ أن الكلمات السابقة:

  1. كلها أسماء وليس فيها أفعال أو حروف .
  2. بدأت بألف وصل ( أي ألف ليس عليها همزة ) .
  3. اللام عليها سكون .
  4. أن اللام تنطق وتكتب .
  5. أن ( اللام القمرية ) زائدة يمكن حذفها مثل كلمة (الْمَدْرَسَةِ ) إذا حذفنا اللام القمرية وألف الوصل ستصبح ( مَدْرَسَةِ ) لاحظ أن الكلمة صحيحة ولم تتأثر بحذف اللام القمرية 

2- علامات اللام القمرية :

  1. قبلها ألف وصل .
  2. عليها سكون .
  3. تنطق وتكتب .
  4. بعدها حرف من حروف اللام القمرية وهي الحروف المجمموعة في جملة :
( ابغ حجك وخف عقيمه )



3 - حروف اللام القمرية :

1- هي الحروف التي تأتي بعد اللام القمرية
2- هذه الحروف إذا رأيتها بعد اللام أعرف أنها لام قمرية .


كيف نتقن مهارة المد ؟

مهارة المد

1- المد هو : إطالة الصوت بالحرف ، أي أننا نطيل نطق حركة الحرف 

2- حروف المد هي :

  •  الألف 
  • الياء
  • الواو

3 - شروط حروف المد :

  حروف المد لها شروط ، وبدون هذه الشروط لا تصبح حروفا للمد وهذه الشروط هي :
  • حروف المد ليس عليها حركات 
  • حروف المد يسبقها ( أي يأتي قبلها ) حركة مناسبة لها :
  
   - الألف تأتي قبلها حركة الفتحة 
   - الياء تأتي قبلها حركة الكسرة
   - الواو يأتي قبلها حركة الضمة

مثال على  : كلمة ( كِتَاب - حَدِيقَة - جُسُور )

ملحوظة مهمة : حروف المد لا تنطق ولكنها تمد ( تطيل ) الحرف الذي قبلها ( الحرف الممدود )

4- تنقسم الحركات إلى قسمين : 

  • الحركات القصيرة : 

وهي ( الفتحة والكسرة والضمة ) مثل : بَ  -  بِ  - بُ فعندما ننطق هذه الأصوات ننطقها نطقا قصيرا (بمقدار حركة واحدة )

  • الحركات الطويلة :

وهي الحركات التي تنطق نطقا طويلا ( حركتان ) ، وهي كالتالي:

  • الفتحة بعدها ألف
  • الكسرة بعدها ياء
  • الضمة بعدها واو


5- الحرف الممدود :

هو الحرف الذي يسبق حرف المد ( يأتي قبله ) ويكون متحركا بحركة مناسبة لحرف المد .

الحرف الممدود هو الحرف الذي نمده (نطيله) في النطق .


مثال : كلمة  ( بَاسِم) الحرف الممدود هو حرف  ( بَ) لأنه الذي يسبق حرف المد ( الألف ) وعليه حركة مناسبة وهي الفتحة .




كيف نعلم الأطفال الحروف ؟

الخطوة الأولى في تعليم القراءة والكتابة هي حفظ الحروف 

وتشتمل مهارة حفظ الحروف على عدة مهارات :

المهارة الأولى :  وهي حفظ أسماء الحروف ويتم ذلك عن طريق

1 ـ  ربط الحرف بالصورة مثلا  حرف ( أ ) نربطه بصورة أرنب وهكذا ويتم التكرار مع الطفل حتى يتذكر أسماء الحروف من الصور المرتبطة بها
https://www.youtube.com/watch?v=0xHzlHqK2fc&t=5s


فيديو لتحفيظ الحروف

2 ـ يتم سحب صور الحروف تدريجيا ويطلب منه محاولة تذكر الحرف بدون الصورة .
3 ـ يتم التكرار وقد يستعين الطفل بصورة الحرف في حالة أنه نسى اسم الحرف ثم يحاول الطالب معرفة اسم الحرف مرة أخرى بدون النظر إلى الصورة 

4 ـ وقد نكرر هذا مرات عديدة حتى يتقن الطالب هذه المهارة .
5 - استعن بصور ترتبط بالحروف والحروف المجسمة كبيرة الحجم .

6 - هناك طرق كثيرة لربط الحرف بالصورة مثل تمثيل صورة الحرف أو صوت الحيوان الذي يبدأ به الحرف 

7- بعض أوراق العمل السحرية المجربة مع الأطفال في تعليم القراءة والكتابة ستجدها في هذi الروابط للتحميل









كيف نفرق بين التاء المفتوحة والتاء المربوطة في الإملاء

كيف نفرق بين التاء المفتوحة والتاء المربوطة في الإملاء
1.    التاء في نهاية الكلمة لها شكلان إما أن تكون مفتوحة ( ت ) م مثل : دَرَسْتُ - جَلَسَتْ وإما أن تكون مربوطة ( ـة – ة ) مثل : مَدْرَسَةُ  -  الْكُرَةَ .
2.    التاء المفتوحة في نهاية الكلمة قد تكون ساكنة مثل : جَلَستْ وهذه الحالة لا تتشابه مع التاء المربوطة ، فعندما أسمع أثناء الإملاء كلمة منتهية بتاء ساكنة أكتبها مفتوحة .
3.    التاء المفتوحة في نهاية الكلمة قد تأتي متحركة ب (الفتحة أو الكسرة أو الضمة) وهذه الحالة تتشابه مع التاء المربوطة مثل : دَرَسْتُ
4.    التاء المربوطة في نهاية الكلمة تأتي ساكنة مثل : مَدْرَسَة ، وتنطق التاء المربوطة كأنها هاء ساكنة .
5.    التاء المربوطة في نهاية الكلمة تأتي متحركة بالحركات الثلاث .
6.    أثناء الإملاء قد يخلط الطالب بين التاء المربوطة المتحركة والتاء المفتوحة المتحركة
7.    للتفريق بيت التاء المفتوحة والمربوطة المتحركتين نقوم بحذف حركة التاء الأخيرة ، ونقرأها مع تسكين التاء ( أي قراءتها ساكنة )  ، ونقرأها مرة على أنها تاء مربوطة ساكنة ( هاء ساكنة ) ، ومرة على أنها تاء مفتوحة ساكنة ، ثم نرى في أي الحالتين نطقت الكلمة  صحيحة المعنى وعليها نحدد نوع الهاء في الكلمة ، مثال :


 كلمة مَدْرَسَـــ        تْ    
                        ـةْ
سنجد أن الكلمة ستكون صحيحة إذا كانت بالتاء المبروطة ( مَدْرَسَة ) ، إذن نوع التاء في هذه الكلمة مربوطة ، ولا ننسى أن نكتب حركة التاء مرة أخرى



 كلمة جَلَسْـ           تْ    
                       ـةْ
سنجد أن الكلمة ستكون صحيحة إذا كانت بالتاء المفتوحة ( جَلَسْتْ ) ، إذن نوع التاء في هذه الكلمة مفتوحة ، ولا ننسى أن نكتب حركة التاء المحذوفة مرة أخرى

كيف أتقن مهارة المد في الإملاء ؟

كيف أتقن مهارة المد في الإملاء ؟
1.     لابد أن أحدد الحرف الممدود سماعًا ، والحرف الممدود هو الحرف الذي نمده ( ننطقه نطقا طويلا أثناء القراءة ) .
2.     لابد أن أحدد حركة الحرف الممدود هل هو فتحة ( ـــَــ ) أم (ـــِـــ ) أم ( ــُــ ) .
3.    أضع بعد الحرف الممدود حرف المد المناسب لحركة الحرف الممدود فالفتحة يناسبها الألف ( ا / ـا) والكسرة يناسبها الياء ( يـ / ـي / ي ) والضمة يناسبهاالواو ( و / ـو )
4.    من الأخطاء الشائعة كتابة حرف المد بعد الحروف غير الممدودة  مثلا ( خروف ) يكتبها ( خَارُوف ) وهذا خطأ
تدريب على تحديد الحرف الممدود في الكلمة
بَيْتِـنَا
حَاسُوب
صَدِيقِي
عَـادِل
حَـدِيقَة
جَـرِيدَة
نَـادِر
عَصِير
صَالِح
فُصُولُ
سُور
ساحة
 ارسم دائرة حول الحرف الممدود فقط
 أكمل الكلمات الآتية بوضع حرف المد المناسب لها
كِتَـ  بُ
نَظِ   ف
خَرُ  فُ
وَ  سِعَة
فَسِـ  حَة
عُقُـ   ل
تُنِـ   رُ
الْمُفِـ   دَةُ
تُفَّـ  ح
تَرْمِـ
تُـ  تُ
حَـ  رِسُ
 ضع الحركة المناسبة للحرف الممدود في الكلمات التالية
الْفَـريقُ
حُسـامٌ
نَجـاحُ
جَمـيلٌ
أَمْــواجٌ
عـالِيَة
مَد ينَتـي
زُهــورٌ
غَزيرُ
مِفْتَـاحٌ
طُيـورٌ
طـارِقُ
 ارسم دائرة حول حرف المد والحرف الممدود ثم اكتبه على النقاط
طَرِيقٌ
....................
زِيَاد
....................
وِجْدَان
....................
طَبِيعَةٌ
....................
نَطُوفَ
....................
تَبُوك
....................
 إملاء كلمات بها مهارة المد
....................
....................
....................
....................
....................
....................
....................
....................
....................
....................
....................
....................


Edited By : Mr. MoHmMeD EiD © 2016